دراسة مجلة حماية الطفل بين التمثلات الاجتماعية ومجالات الممارسة :
تهدف هذه الدراسة إلى:
تهدف هذه الدراسة إلى:
- معرفة التمثلات الاجتماعية حول حقوق الطفل ومدى تطابقها مع مقاصد مجلة حماية الطفل
- معرفة مدى إطلاع المجتمع التونسي على مجلة حماية الطفل
- معرفة نوعية التمثلات الاجتماعية حول حقوق الطفل لدى الأولياء والأطفال
- معرفة مدى تأثير نوعية التمثلات الاجتماعية على ممارسات المتدخلين في مجال حماية الطفولة
- تقييم فاعلية آليات الحماية التي جاءت بها المجلة.
لإنجاز هذه الدراسة تمّ الاعتماد على المنهج الكمي في الجزء المتعلق بالتمثلات الاجتماعية والمنهج الكيفي في الجزء الذي يتناول تأثير التمثلات على الممارسات المهنية واحتوت عينة البحث على 4500 مستجوب من الأباء والأمهات والأبناء و المتغيرات التي تمّ اعتمادها هي : الجنس ، العمر ، المستوى التعليمي ، الوسط الذي يعيش فيه المستجوب كما تمّ الاعتماد على الاستبيان لجمع المعلومات الخاصة بالتمثلات الاجتماعية لحقوق الطفل ومدى اطلاع المجتمع التونسي على محتوى مجلة حماية الطفل والمقابلات الفردية لجمع المعلومات المتعلقة بمجالات ممارسة المهنيين في مجال حماية الطفولة. ويتمّ حاليا إعداد التقرير النهائي لهذه الدراسة.
دراسة الانقطاع المدرسي :
تهدف هذه الدراسة إلى :
تهدف هذه الدراسة إلى :
- البحث في أسباب الانقطاع المدرسي المتصلة بالمؤسسة التربوية
- البحث في أسباب الانقطاع المدرسي الخارجة عن المؤسسة التربوية
- البحث في مآل المنقطعين عن الدراسة وأثر الانقطاع على التلميذ والأسرة.
- اقتراح الإجراءات والتدابير اللازمة لمكافحة أسباب الانقطاع المدرسي وإعادة إدماج المنقطعين وتوجيههم نحو المسالك التي تضمن لهم النجاح والاندماج في الحياة النشيطة.
سترتكز هذه الدراسة على القيام ببحث ميداني باستعمال استبيانات من خلال عينات تتركب من التلاميذ المنقطعين وأسرهم وإطار التدريس المعني ، وكعينة "شاهد " من تلاميذ ناجحين وأوليائهم ومدرسيهم .
يتمّ استعمال الاستبيان والمجموعات البؤرية لجمع المعطيات.
وقد تمّ إعداد الضوابط المرجعية الخاصة بهذه الدراسة وتحديد الإشكالية والمتغيرات والفرضيات والمنهجية وسيتمّ تكليف مكتب دراسات لإنجاز هذه الدراسة.
يتمّ استعمال الاستبيان والمجموعات البؤرية لجمع المعطيات.
وقد تمّ إعداد الضوابط المرجعية الخاصة بهذه الدراسة وتحديد الإشكالية والمتغيرات والفرضيات والمنهجية وسيتمّ تكليف مكتب دراسات لإنجاز هذه الدراسة.
إستراتيجية نشر ثقافة حقوق الطفل :
تهدف إستراتيجية نشر ثقافة حقوق الطفل إلى التعريف بالانجازات والمكاسب التي تحققت للطفولة التونسية في المجال وإلى مزيد ترسيخ المبادئ والقيم الواردة بالاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ومجلة حماية الطفل التونسية لدى مختلف شرائح المجتمع من مهنيين في كلّ الاختصاصات ذات العلاقة وإعلاميين وأسر ولدى الأطفال أنفسهم .
وستحدد الاستراتيجية البرامج والأنشطة الملائمة والقنوات والوسائل والدعائم التي تضمن على المدى القريب والمتوسط والبعيد نجاعتها واستمرارية آثارها في إطار مقاربة علمية متكاملة.
كما سيتمّ في مرحلة لاحقة استغلال وثيقة الاستراتيجية لاقتراح برامج تدخل لجميع المتدخلين في المجال .
تهدف إستراتيجية نشر ثقافة حقوق الطفل إلى التعريف بالانجازات والمكاسب التي تحققت للطفولة التونسية في المجال وإلى مزيد ترسيخ المبادئ والقيم الواردة بالاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ومجلة حماية الطفل التونسية لدى مختلف شرائح المجتمع من مهنيين في كلّ الاختصاصات ذات العلاقة وإعلاميين وأسر ولدى الأطفال أنفسهم .
وستحدد الاستراتيجية البرامج والأنشطة الملائمة والقنوات والوسائل والدعائم التي تضمن على المدى القريب والمتوسط والبعيد نجاعتها واستمرارية آثارها في إطار مقاربة علمية متكاملة.
كما سيتمّ في مرحلة لاحقة استغلال وثيقة الاستراتيجية لاقتراح برامج تدخل لجميع المتدخلين في المجال .
برنامج وطني لمقاومة العنف ضد الطفل ولنشر ثقافة اللاعنف:
تمّ وضع برنامج وطني لمقاومة العنف ضد الطفل ولنشر ثقافة اللاعنف في إطار الإجابة عن استمارة الأمين العام للأمم المتحدة المتعلقة بإنجاز دراسة حول مناهضة العنف ضدّ الأطفال.
وقد تناول هذا البرنامج مسألة العنف وثقافة اللاعنف من خلال أربعة مجالات وهي : الأسرة ،المدرسة ، الحي والفضاءات العامة كما تمّ ضبط النتائج الأساسية التي يجب تحقيقها لتوفير الوقاية والحماية الضرورية للحدّ من العنف تجاه الأطفال ونشر ثقافة اللاعنف في المجتمع.
وقد تمّ عرض الإطار العام للبرنامج على لجنة موسعة تضمّ ممثلين عن الوزارات والهياكل والمنظمات غير الحكومية لمناقشته وسيتمّ في مرحلة
لاحقة اقتراح أنشطة ذات أولوية لوضع سياسة وطنية لحماية الطفل ووقايته من مظاهر العنف.
تمّ وضع برنامج وطني لمقاومة العنف ضد الطفل ولنشر ثقافة اللاعنف في إطار الإجابة عن استمارة الأمين العام للأمم المتحدة المتعلقة بإنجاز دراسة حول مناهضة العنف ضدّ الأطفال.
وقد تناول هذا البرنامج مسألة العنف وثقافة اللاعنف من خلال أربعة مجالات وهي : الأسرة ،المدرسة ، الحي والفضاءات العامة كما تمّ ضبط النتائج الأساسية التي يجب تحقيقها لتوفير الوقاية والحماية الضرورية للحدّ من العنف تجاه الأطفال ونشر ثقافة اللاعنف في المجتمع.
وقد تمّ عرض الإطار العام للبرنامج على لجنة موسعة تضمّ ممثلين عن الوزارات والهياكل والمنظمات غير الحكومية لمناقشته وسيتمّ في مرحلة
لاحقة اقتراح أنشطة ذات أولوية لوضع سياسة وطنية لحماية الطفل ووقايته من مظاهر العنف.
البرنامج البيداغوجي للتنشيط الإجتماعي التربوي لفائدة الطفولة المبكرة 3/6 سنوات
في إطار تحسين الخدمات المسداة من طرف رياض الأطفال يشرع المرصد في وثيقة البرنامج البيداغوجي للتنشيط الاجتماعي التربوي لفائدة الطفولة المبكرة (3/6 سنوات )وذلك بهدف تطوير هذا البرنامج وجعله أكثر تلاؤما مع المستجدات البيداغوجية ومتطلبات العصر وحاجيات الطفل وانتظارات الأسرة، ويساهم في تحسين أداء منشطي رياض الأطفال.
في إطار تحسين الخدمات المسداة من طرف رياض الأطفال يشرع المرصد في وثيقة البرنامج البيداغوجي للتنشيط الاجتماعي التربوي لفائدة الطفولة المبكرة (3/6 سنوات )وذلك بهدف تطوير هذا البرنامج وجعله أكثر تلاؤما مع المستجدات البيداغوجية ومتطلبات العصر وحاجيات الطفل وانتظارات الأسرة، ويساهم في تحسين أداء منشطي رياض الأطفال.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire