مرجعي كفايات المساعد البيداغوجي
الكفاية
|
مكونات الكفاية
|
المؤشرات
|
يكون المساعد البيداغوجي قادرا على مرافقة
المربين و الإرتقاء بممارساتهم المهنية
|
الإلمام بمهامه
التشريعية والترتيبية
|
·
يتعرف النصوص التشريعية المتصلة بمهام
المساعد البيداغوجي.
·
يتعرف وثائق العمل المعتمدة.
·
يتعامل مع مختلف الأطراف في حدود مهامه.
|
الإلمام بمحتويات
الوثائق الرسمية
|
·
يتعرف النظام التربوي بمؤسسات الطفولة و
مكوناته
·
يتعرف البرامج الرسمية
·
يتعرف المشاريع التربوية
|
|
التخطيط للعمل
|
·
يرصد حاجات المربين
·
يصنف المربين حسب حاجاتهم
·
ينجز مخططا أوليا يستجيب لهذه الحاجات
·
يضبط مسبقا أهداف زياراته
|
|
ملاحظة العملية
التنشيطية والتربوية
|
·
يحذق استعمال بعض شبكات الملاحظة
·
يصف بموضوعية العملية التنشيطية والتربوية
·
يحلّل الوضعية
·
يقيّم الوضعية
·
يقترح النصائح و البدائل العملية
|
|
تحليل الممارسات
البيداغوجية و محاورة المربي
|
·
يوفر مناخا تواصليا سليما
·
يثمن المواطن الإيجابية في عمل المربي
·
يمكنه من تحليل ممارساته
·
يشركه في تعرف مواطن الضعف
·
يشركه في اقتراح البدائل بالرجوع إلى
الوثائق الرسمية, المقاربات ,الأيام التكوينية....
·
يضبط معه هدف الزيارة اللاحقة
·
يحرر تقريرا وفق الأنموذج المعتمد
|
|
يكون المساعد البيداغوجي قادرا على الإسهام
في تكوين المربين :
|
الإسهام في تنشيط
الأيام التكوينية
|
·
يقترح على المتفقد محاور تكوين
·
يسهم في إعداد يوم تكويني
·
يعد الوثائق و أدوات التنشيط الضرورية
·
يتملك تقنيات تنشيط
·
يتخير تقنيات التنشيط المناسبة للنشاط
·
ينشط ورشات عمل
·
يتدخل عند الضرورة لتوجيه وإثراء عمل
الورشات
·
يدعم التكوين بالمجلوب النظري المناسب
|
متابعة أثر التكوين و
أثر الزيارات
|
·
يمسك بطاقة متابعة لكل مربي
·
يعدل المخطط الأولي للزيارات عند الإقتضاء
·
يتابع أثر التكوين
·
يتابع تقييم مكتسبات الأطفال
|
|
الإسهام في إنتاج
وثائق وأدوات عمل
|
·
يشجع المربين على الإنتاج
·
يعرف بالنتائج الناجحة و يطورها
|
|
الإسهام في البحوث و
الدراسات
|
·
يطلع على بحوث و دراسات في إطار مهامه
·
يسهم في البحوث الميدانية محليا و جهويا
·
يقترح أياما دراسية
·
يسعى إلى تعهد تكوينه الذاتي
·
ينخرط في المشاريع التجديدية
|
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire