مقالات حول الطفولة

التقييم 

أنواع التقييم :
-التقييم التشخيصي المنظومي  لواقع المؤسسة التربوية  المحتضنة للطفل
-التقييم الذاتي والتقييم البنائي التكويني، التقييم والتقويم المتبادل، التقييم التشاركي
-تقييم الفعل التربوي، التقييم الذاتي (للمربي المنشط والطفل المحتضن )
-تقييم مشروع الطفل والأطفال
-التقييم الذاتي للفعل الإداري التربوي (بناء الهوية المهنية للمقيم الجيد)
تصنيف وفق الوظيفة
·       التقييم التشخيصي
·       التقييم البنائي
·       التقييم الاجمالي
تصنيف وفق الزمن
·       المرحلة القبلية:                -تقييم تشخيصي
·       المرحلة التفاعلية: - تقييم مرحلي –بنائي
·       المرحلة البعدية: تقييم موقوتي (الآن وهنا evaluation à chaud))
في المراحل الثلاثة : التقييم الذاتي – التقييم التبادلي – التقييم التشاركي

حول كيفيات التقييم:
- يجدر بالمقيم أن يتوخّي الموضوعية والدقة عند تقييم مختلف المراحل  بواسطة الآليات والأدوات والوسائل التي تتناسب مع طبيعة المشاريع الداخلية والخارجية والمساعدة  على قياس وتقييم مدى تحقق الأهداف.
و من الأدوات التي يمكنه استخدامها وتوظيفها نشير إلى ما يلي:
أ-اعتماد شبكات ملاحظة وشبكات تقييم
ب-استغلال جداول الإحصاء والبيانات الكمية والنوعيّة
ج- توزيع الروائز والاستبيانات واستغلال نتائجها
د- اعتماد الملاحظة المنهجيّة
ه- اختيار أدوات التقييم الملائمة لكلّ مرحلة ولكلّ نشاط تحقيقا للجدوى والفاعلية

أدوات  مساعدة على التقييم والتقويم
-         التحرير التأملي
-         شبكة  الملاحظة والتقييم  .
-         المقابلة  شبه الموجهة
-         الاستبيان  
-         فحص وتحليل الوثائق

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire