التقييم
أنواع التقييم :
-التقييم التشخيصي المنظومي
لواقع المؤسسة التربوية المحتضنة
للطفل
-التقييم
الذاتي والتقييم البنائي التكويني، التقييم والتقويم المتبادل، التقييم
التشاركي
-تقييم
الفعل التربوي، التقييم الذاتي (للمربي المنشط والطفل المحتضن )
-تقييم
مشروع الطفل والأطفال
-التقييم
الذاتي للفعل الإداري التربوي (بناء الهوية المهنية للمقيم
الجيد)
تصنيف
وفق الوظيفة
·
التقييم
التشخيصي
·
التقييم
البنائي
·
التقييم
الاجمالي
تصنيف
وفق الزمن
·
المرحلة
القبلية: -تقييم تشخيصي
·
المرحلة
التفاعلية: - تقييم مرحلي –بنائي
·
المرحلة
البعدية: تقييم موقوتي (الآن وهنا evaluation à chaud))
في المراحل الثلاثة : التقييم الذاتي – التقييم التبادلي
– التقييم التشاركي
حول كيفيات التقييم:
- يجدر بالمقيم أن يتوخّي الموضوعية والدقة عند تقييم مختلف المراحل بواسطة الآليات والأدوات والوسائل التي تتناسب
مع طبيعة المشاريع الداخلية والخارجية والمساعدة
على قياس وتقييم مدى تحقق الأهداف.
و
من الأدوات التي يمكنه استخدامها وتوظيفها نشير إلى ما يلي:
أ-اعتماد شبكات ملاحظة وشبكات تقييم
ب-استغلال جداول الإحصاء والبيانات الكمية والنوعيّة
ج- توزيع الروائز والاستبيانات واستغلال نتائجها
د- اعتماد الملاحظة المنهجيّة
ه- اختيار أدوات التقييم الملائمة لكلّ مرحلة ولكلّ نشاط تحقيقا للجدوى
والفاعلية
أدوات مساعدة
على التقييم والتقويم
-
التحرير
التأملي
-
شبكة
الملاحظة
والتقييم .
-
المقابلة شبه الموجهة
-
الاستبيان
-
فحص وتحليل الوثائق
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire